كيفية كتابة موضوع إنشائي حول : " المنهج الاجتماعي "



المنهج الاجتماعي 

السلام عليكم ورحمة الله : اليوم سنقدم لكم كيفية كتابة موضوع إنشائي حول المنهج الاجتماعي :: 


ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ : 
يعتبر المﻨﻬﺞ الاجتماعي منهجا  ﻳﻘﺎﺭﺏ ﺍﻷﺩﺏ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺭﺑﻄﻪ ﺑﺨﻠﻔﻴﺎﺗﻪ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻭﻫﻮ ﻳﺴﺘﻨﺪ ﻓﻲ ﻣﺮﺟﻌﻴﺎﺗﻪ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺘﻴﻦ ﺍﻟﻮﺿﻌﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﺎﺭﻛﺴﻴﺔ ﻭﻗﺪ ﻇﻬﺮ ﺃﻭﺍﺳﻂ ﺍﻟﻘﺮﻥ ﺍﻟﻤﺎﺿﻲ ﻭﻣﻦ ﺭﻭﺍﺩﻩ ﻃﻪ ﺣﺴﻴﻦ , ﻣﺤﻤﺪ ﺑﻨﻴﺲ , ﻭﻧﺠﻴﺐ ﺍﻟﻌﻮﻓﻲ , ﻭ ‏( ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ … ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﺳﺘﻔﺎﺩ ﻣﻦ ﻗﺮﺍﺀﺗﻪ ﻓﻲ ﺍﻷﺟﻨﺎﺱ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ ﻓﺎﺧﺘﺎﺭ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻳﺴﺎﺋﻞ ﺑﻪ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻷﺩﺑﻴﺔ . ﻓﺈﻟﻰ ﺃﻱ ﺣﺪ ﻳﻤﺜﻞ ﻧﺼﻪ ﻫﺬﺍ ﻣﻘﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺷﻜﻼ ﻭﻣﺤﺘﻮﻯ؟ 

ﺍﻟﻤﻼﺣﻈﺔ : ﻳﻮﺣﻲ ﻟﻨﺎ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﺬﻱ ﺟﺎﺀ ﺟﻤﻠﺔ ‏( ﺍﺳﻤﻴﺔ ﺍﻭ ﻓﻌﻠﻴﺔ ‏) ﻣﻨﺬ ﺍﻟﺒﺪﺍﻳﺔ ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﺍﺫ ﻳﺘﻀﻤﻦ ﻣﻔﻬﻮﻣﺎ ﺍﺳﺎﺳﻴﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭ ﻭﻫﻮ .......... ﻟﺬﺍ ﻧﻔﺘﺮﺽ ﺍﻧﻨﺎ ﺑﺼﺪﺩ ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻟﻠﻨﺺ ﻓﺎﻟﻰ ﺃﻱ ﺣﺪ ﺗﺘﺤﻘﻖ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺔ؟

ﺍﻟﻔﻬﻢ : ﺗﺘﺎﻛﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺔ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻻﻭﻟﻴﺔ ﻟﻠﻨﺺ ﺍﻟﺬﻱ ﺍﻧﻄﻠﻖ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻣﻦ ...... ‏( ﺗﻠﺨﻴﺺ ﺍﻟﻨﺺ ‏)ﺍﺳﺘﻨﺘﺎﺝ : ﻳﺘﻀﺢ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻣﻀﻤﻮﻥ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﻟﻘﺴﻤﺎﺕ ﺍﻻﻭﻟﻰ ﻟﻠﻤﻨﻬﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﺣﻴﺚ ﺍﻃﺮ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﻟﻨﺺ ﺿﻤﻦ ﺧﺼﻮﺻﻴﺘﻪ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﺎﺭﻳﺨﻴﺔ ﻣﺴﺘﺒﻌﺪﺍ ﺍﻟﺠﺎﻧﺐ ﺍﻟﻔﻨﻲ ﺍﻟﺠﻤﺎﻟﻲ ﻟﻠﻨﺺ. 

 .ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ : ﻭﻗﺪ ﺳﻌﻰ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻓﻲ ﺍﻃﺎﺭ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺘﻮﺳﻞ ﺑﻤﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎ ﻫﻮ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ..... ﻭﻣﻨﻬﺎ ﻣﺎﻫﻮ ﺍﺩﺑﻲ ‏( ﺍﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ‏)

.ﺍﺳﺘﻨﺘﺎﺝ : ﻭﻗﺪ ﺍﻭﺟﺪ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺑﻴﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻤﻔﺎﻫﻴﻢ ﻋﻼﻗﺔ ﻣﺘﻜﺎﻣﻠﺔ ﺟﻌﻠﻬﺎ ﻓﻲ ﺧﺪﻣﺔ ﺍﻟﺮﺅﻳﺔ ﺍﻟﻨﻘﺪﻳﺔ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻻﺩﺑﻴﺔ ﺗﻌﻜﺲ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ . 

ﺍﻻﻟﻴﺎﺕ : ﻫﻜﺬﺍ ﻳﺘﻀﺢ ﺍﻥ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﻋﺘﻤﺪ ﻣﻨﻬﺠﺎ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺎ ﻳﺼﻞ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻻﺩﺑﻴﺔ ﻭﺣﺮﻛﺔ ﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ﻭﻗﺪ ﺍﺣﺘﻜﻢ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻟﻰ ﺍﻟﻴﺎﺕ ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ‏( ﺍﻣﺜﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻳﺮﺑﻂ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﻭﺍﻗﻊ ﺍﻧﺘﺎﺟﻪ ......... ‏) 

ﺍﺳﺘﻨﺘﺎﺝ ﻫﺬﻩ ﺍﻻﻟﻴﺎﺕ ﺗﺘﺪﺍﺧﻞ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﺑﺸﻜﻞ ﻭﺍﺿﺢ ﺣﻴﺚ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﺍﻥ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻭ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻳﺼﻒ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﻳﻔﺴﺮﻫﺎ ،ﻭﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﻨﺤﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﺠﺔ ﻳﻮﺿﺢ ﻃﺒﻴﻌﺔ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻟﻤﻌﺘﻤﺪ ﺣﻴﺚ ﻳﺮﺩ ﺍﻻﺣﺪﺍﺙ ﺍﻟﻰ ﺍﺻﻮﻟﻬﺎ ﻭﻳﺮﺑﻂ ﺍﻟﻨﺘﺎﺋﺞ ﺑﺎﻻﺳﺒﺎﺏ ﺍﺫ ﺍﻋﺘﻤﺪ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻓﻲ ﺍﻗﻨﺎﻉ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻌﻼﻗﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺮﺑﻂ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻈﺎﻫﺮﺓ ﺍﻻﺩﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﻮﺍﻗﻊ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ. 

 .ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﻭﺍﺳﺎﻟﻴﺐ ﺍﻟﺤﺠﺎﺝ : ﻭﻗﺪ ﺍﻟﺘﻤﺲ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻟﺠﻌﻞ ﻣﻮﻗﻔﻪ ﻣﻘﺒﻮﻻ ﺍﻣﺎﻡ ﺍﻟﻤﺘﻠﻘﻲ ﻣﻨﻬﺠﺎ ﺍﺳﺘﻨﺒﺎﻃﻴﺎ ﺣﻴﺚ ﺍﻧﺘﻘﻞ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﺎﻡ .... ﺍﻟﻰ ﺍﻟﺨﺎﺹ ..... ﻣﺴﺘﻌﻴﻨﺎ ﺑﺎﺳﺎﻟﻴﺐ ﺣﺠﺎﺟﻴﺔ ﻣﺜﻞ ﺍﻟﺘﻌﺮﻳﻒ .... ﺍﻟﻤﻘﺎﺭﻧﺔ ..... ﺍﻟﺸﺮﺡ ﻭﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ .... ﺍﻟﺘﺎﻛﻴﺪ ﺍﻟﻨﻬﻲ ..... ﻭﻫﻴﻤﻨﺔ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﻧﺸﺎﺀ .

.ﺍﻻﺗﺴﺎﻕ ﻭﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ : ﺍﻣﺎ ﻟﻐﺔ ﺍﻟﻨﺺ ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀﺕ ﺗﻘﺮﻳﺮﻳﺔ ، ﻛﻤﺎ ﺗﻤﻴﺰ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺤﻀﻮﺭ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺍﻟﺸﻜﻠﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻛﺴﺒﺖ ﺍﻟﻨﺺ ﺍﺗﺴﺎﻗﺎ ﻓﺎﻟﻨﺺ ﻏﻨﻲ ﺑﻤﻈﺎﻫﺮ ﺍﻻﺗﺴﺎﻕ ﻋﻠﻰ ﺭﺍﺳﻬﺎ ﺍﻻﺗﺴﺎﻕ ﺍﻟﺘﺮﻛﻴﺒﻲ ‏( ﺣﺮﻭﻑ ﺍﻟﻌﻄﻒ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻞ ﺍﻟﻤﻮﺻﻮﻟﻴﺔ ﺍﻻﺳﺘﺪﺭﺍﻙ ‏) ﻭﺍﻻﺗﺴﺎﻕ ﺍﻟﺪﻻﻟﻲ ‏( ﺍﻻﺣﺎﻟﺔ ‏) ﺛﻢ ﺍﻻﺗﺴﺎﻕ ﺍﻟﻤﻌﺠﻤﻲ ‏( ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﺘﻀﺎﺩ .......... ‏)ﻭﺍﺫﺍ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻻﺗﺴﺎﻕ ﻧﺼﻴﺔ ﻓﺎﻥ ﻣﻈﺎﻫﺮ ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ ﺗﺮﺗﺒﻂ ﺑﻄﺒﻴﻌﺔ ﺗﻠﻘﻴﻨﺎ ﻟﻠﻨﺺ ﺍﺫ ﺑﺎﺳﺘﻄﺎﻋﺘﻨﺎ ﻣﻞﺀ ﻓﺮﻏﺎﺕ ﺍﻟﻨﺺ ﻭﺫﻟﻚ ﻭﻓﻖ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ :  ﺍﻭﻻ ﺍﻟﺴﻴﺎﻕ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﺍﻟﺬﻱ ﺣﺪﺩ ﻟﻨﺎ ﻧﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺺ ‏( ﻗﺮﺍﺀﺓ ﺍﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔﺛﺎﻧﻴﺎ ﺍﻟﺘﺎﻭﻳﻞ ﺍﻟﻤﺤﻠﻲ ﻭﺫﻟﻚ ﺑﻮﺭﻭﺩ ﻋﻨﺎﺻﺮ ﻣﻘﻴﺪﺓ ﻟﻠﻄﺎﻗﺔ ﺍﻟﺘﺎﻭﻳﻠﻴﺔ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻘﺎﺭﺉ ... ﻭﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﻴﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﺒﻨﻲ ﺍﻟﻜﺎﺗﺐ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ .ﺛﺎﻟﺜﺎ ﻣﺒﺪﺍ ﺍﻟﺘﺸﺎﺑﻪ ﺣﻴﺚ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻨﺺ ﻳﺸﺒﻪ ﻧﺼﻮﺹ ﺍﺧﺮﻯ ﺩﺭﺳﻨﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻜﺘﺎﺏ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﻲ . 

.ﺧﺎﺗﻤﺔ : ﻫﻜﺬﺍ ﻧﺨﻠﺺ ﺍﻟﻰ ﺍﻥ ﺍﻟﻨﺎﻗﺪ ﻗﺮﺃ ﻧﺼﻪ ﻋﻠﻰ ﺿﻮﺀ ﻣﻔﺎﻫﻴﻢ ﺍﻟﻘﺮﺍﺀﺓ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻴﺔ ﻭﻗﺪ ﺑﺪﺍ ﻣﺘﻤﺜﻼ ﻻﺳﺲ ﺍﻟﻤﻨﻬﺞ ﺍﻻﺟﺘﻤﺎﻋﻲ ‏( ﺍﻟﻮﺻﻒ ﺍﻟﺘﻔﺴﻴﺮ ‏) ﻛﻤﺎ ﺍﻋﺘﻤﺪ ﺟﻬﺎﺯﺍ ﺍﻗﻨﺎﻋﻴﺎ ﻣﺮﺗﺒﻂ ﺑﺎﻟﻨﺺ ﻭﺧﺎﺭﺟﻪ ﻛﻤﺎ ﺣﺮﺹ ﻋﻠﻰ ﺍﺗﺴﺎﻕ ﺍﻟﻨﺺ ﺑﺎﺳﺘﻌﻤﺎﻝ ﺍﺩﻭﺍﺕ ﺍﻟﺮﺑﻂ ﻭﺍﻻﺣﺎﻟﺔ ﺛﻢ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﻣﻤﺎ ﺳﺎﻋﺪﻧﺎ ﺍﻟﻰ ﺣﺪ ﻛﺒﻴﺮ ﻓﻲ ﺧﻠﻖ ﺍﻧﺴﺠﺎﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﺺ
شاركه

عن Unknown

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك