منهجية تحليل موضوع أدبي " مدرسة سؤال الذات "



          السلام عليكم متابعينا الكرام اليوم نقدم لكم ::


ﻣﻨﻬﺠﻴﺔ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺃﻭ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻴﺔ 


ﺟﺎﺀ ﺗﻴﺎﺭ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻟﻴﻌﻠﻦ ﺛﻮﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺤﺠﺮﺕ ﻣﻊ ﻣﺮﻭﺭ ﺍﻟﺰﻣﻦ ﻭﻭﻗﻔﺖ ﻋﺎﺋﻘﺎ ﺩﻭﻥ ﺗﻄﻮﺭ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﺮﺍﺙ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﺍﻟﻌﺘﻴﻖ، ﻓﻈﻬﺮ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ ﻟﻴﺨﻠﻖ ﺟﻮﺍ ﺟﺪﻳﺪﺍ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻓﻴﻪ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﻣﺼﺪﺭ ﺍﻹﺑﺪﺍﻉ ﻭﻣﺮﺟﻌﻪ ﻭﻳﺤﻤﻠﻬﺎ ﺇﻟﻰ ﺳﻤﺎﺀ ﺍﻟﺘﻤﺠﻴﺪ ﻭﺍﻟﺘﻘﺪﻳﺲ ﻭﻳﺴﻠﻂ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻋﻠﻰ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﻟﻘﻴﺖ ﺇﻫﻤﺎﻻ ﻭﺗﻬﻤﻴﺸﺎ ﻟﺪﻯ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻓﺒﺮﺯ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﻓﻲ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﻤﺠﺎﻝ ﺃﻇﻬﺮﻭﺍ ﻣﺪﻯ ﻗﺪﺭﺗﻬﻢ ﻋﻠﻰ ﺧﻠﻖ ﻧﻤﻂ ﺷﻌﺮﻱ ﺟﺪﻳﺪ ﻭ ﻛﺎﻥ ﻣﻦ ﺑﻴﻦ ﻫﺆﻻﺀ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ‏( ﺃﻛﺘﺐ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﻧﺤﻦ ﺑﺼﺪﺩ ﺩﺭﺍﺳﺔ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﻣﻌﻨﻮﻧﺔ ﺏ ‏( ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ‏) ﻓﺎﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ﻳﻮﺣﻲ ﻟﻨﺎ ﻣﻦ ﺍﻟﻮﻫﻠﺔ ﺍﻷﻭﻟﻰ ﻋﻠﻰ ‏( ﺩﻻﻟﺔ ﺍﻟﻌﻨﻮﺍﻥ ‏) ﻭﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ ﻟﻠﻌﻨﻮﺍﻥ ﻳﻤﻜﻦ ﻃﺮﺡ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺎﺕ ﻫﻲ ﺭﺑﻤﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺳﻮﻑ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﻫﺬﻩ ﻋﻠﻰ ‏( ،،،،،،،، ‏) ﺃﻭ ﺭﺑﻤﺎ ﺳﻮﻑ ﻳﺘﺤﺪﺙ ﺣﻮﻝ ‏( ،،،،،،،، ‏) ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻔﺮﺿﻴﺎﺕ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺣﺔ ﺟﻌﻠﺘﻨﺎ ﻧﻄﺮﺡ ﺍﻟﻌﺪﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻹﺷﻜﺎﻻﺕ ﻭﻫﻲ ::
 =_ ﻣﺎ ﻫﻮ ﻳﺎ ﺗﺮﻯ ﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﺪﻭﺭ ﺣﻮﻟﻪ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ؟
_ ﻣﺎ ﻫﻲ ﺍﻟﺜﻮﺍﺑﺖ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﻤﻮﺿﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻋﺘﻤﺪﻫﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ؟
_ ﻣﺎ ﻣﺪﻯ ﺗﻤﺜﻴﻞ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻟﻠﺘﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﻱ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻴﻪ ؟

ﺑﻌﺪ ﻗﺮﺍﺀﺗﻨﺎ ﺍﻟﻤﺘﻤﻌﻨﺔ ﻟﻠﻘﺼﻴﺪﺓ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻥ ﻣﻮﺿﻮﻋﻬﺎ ﻳﺪﻭﺭ ﺣﻮﻝ ‏( ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ‏) ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻥ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﺿﻴﻊ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻄﺮﻕ ﺍﻟﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻴﻮﻥ ﻓﻲ ﻗﺼﺎﺋﺪﻫﻢ ﻣﺨﻠﺪﻳﻦ ﻭﻣﻤﺠﺪﻳﻦ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻫﺎ ﺍﻟﻤﺮﺗﻜﺰ ﺍﻷﺳﺎﺳﻲ ﻭﺍﻟﻤﺼﺪﺭ ﺍﻷﻭﻝ ﻭﺍﻷﺧﻴﺮ ﻟﻺﺑﺪﺍﻉ ﻭﺫﻟﻚ ﻣﺎ ﺗﻈﻬﺮﻩ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺒﺪﻭﺍ ﻓﻴﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺣﺎﺋﺮﺍ ﻣﺘﻮﺗﺮﺍ ﻗﻠﻘﺎ ﻓﻬﺬﻩ ﺍﻟﺼﻔﺔ ﻟﻄﺎﻟﻤﺎ ﻫﻴﻤﻨﺖ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻴﻴﻦ، ﻭﻗﺪ ﻭﺟﺪ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻧﻔﺴﻪ ﻓﻲ ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ ﻫﺬﺍ ﻣﺮﻏﻤﺎ ﺑﺎﻻﺳﺘﻨﺠﺎﺩ ﺑﺤﻘﻠﻴﻦ ﺩﻻﻟﻴﻴﻦ ﺃﻭﻟﻬﻤﺎ ﺣﻘﻞ ﺩﺍﻝ ﻋﻠﻰ ‏( ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻷﻭﻝ ‏) ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ‏( ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻷﻭﻝ ‏) ﻭ ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﺍﻟﺪﺍﻝ ﻋﻠﻰ ‏( ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ‏) ﻭﻓﻴﻤﺎ ﻳﺨﺺ ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ‏( ﺍﻷﻟﻔﺎﻅ ﺍﻟﺪﺍﻟﺔ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ‏) ﺑﻌﺪ ﺟﺮﺩﻧﺎ ﻟﻬﺬﻩ ﺍﻟﺤﻘﻮﻝ ﺍﻟﺪﻻﻟﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻳﻈﻬﺮ ﺃﻥ ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻟﻤﻬﻴﻤﻦ ﻫﻮ ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻟﺪﺍﻝ ﻋﻠﻰ ‏( ﺍﻟﺤﻘﻞ ﺍﻟﻤﻬﻴﻤﻦ ‏) ﻭﻳﻈﻬﺮ ﻛﺬﻟﻚ ﺃﻥ ﻫﺬﻳﻦ ﺍﻟﺤﻘﻠﻴﻦ ﺗﺠﻤﻊ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺗﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ‏( ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻞ، ﺍﻟﺘﻨﺎﻓﺮ،ﺍﻻﻧﺴﺠﺎﻡ،،،، ‏) ﻟﺮﻏﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺗﻮﺿﻴﺢ ﻣﻮﺿﻮﻉ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭ ﺗﺴﻠﻴﻂ ﺍﻟﻀﻮﺀ ﻋﻠﻰ ﺟﺰﺋﻴﺎﺗﻪ ﻭ ﺍﻟﺘﺠﺮﺑﺔ ﺍﻟﻔﺮﻳﺪﺓ ﻣﻦ ﻧﻮﻋﻬﺎ ﺍﻟﺘﻲ ﺧﺎﺿﻬﺎ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻭﺣﺘﻰ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻤﺴﺘﻌﻤﻠﺔ ﻫﻲ ﻟﻐﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﺳﻬﻠﺔ ﺑﻌﻴﺪﺍ ﻋﻦ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍﻟﻤﺤﻀﺔ ﺍﻟﻘﻮﻳﺔ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻴﺰﺕ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻟﻜﻦ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﺠﺰﺋﻴﺎﺕ ﻻ ﺗﻜﺘﻤﻞ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﺍﻟﺼﻮﺭ ﺍﻟﺒﻼﻏﻴﺔ ﺍﻟﻤﻮﻇﻔﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺣﻴﺚ ﻧﺠﺪ ﺍﻻﺳﺘﻌﺎﺭﺓ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﻴﺖ ‏( ﺃﻛﺘﺐ ﺍﻟﺒﻴﺖ ﺍﻟﺸﻌﺮﻱ ﻫﻨﺎ ‏) ﻭ ﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﻮﻟﻪ ‏( ﺍﻟﺘﺸﺒﻴﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ‏) ﻛﻤﺎ ﻭﻇﻒ ﺍﻟﻤﺠﺎﺯ ‏( ،،،،،،، ‏) ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﻜﻨﺎﻳﺔ ‏( ،،،،،،، ‏) ﻻ ﺗﻜﺘﻤﻞ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﻓﻲ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺇﻻ ﺑﺎﻧﺴﺠﺎﻡ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﻭﺗﻔﺎﻋﻠﻬﺎ ﻟﺘﻌﻄﻴﻨﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺗﻠﻚ ﺍﻟﻠﻮﺣﺔ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻤﻴﺰﺕ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻴﺔ ﻋﻦ ﺍﻟﻤﺪﺭﺳﺔ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻟﺼﻮﺭﺓ ﺍﻟﺸﻌﺮﻳﺔ ﺃﻣﺎ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﻓﺎﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺟﺎﺀﺕ ﻋﻠﻰ ﺑﺤﺮ ‏( ﺍﻟﺒﺤﺮ ‏) ﺍﻟﺬﻱ ﻳﻌﺘﺒﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﺒﺤﻮﺭ ﺍﻟﻘﺎﺩﺭﺓ ﻋﻠﻰ ﺣﻤﻞ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻴﺔ ﻟﺤﻴﻮﻳﺘﻪ ﻭﻣﺮﻭﻧﺘﻪ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻀﺎﻣﻴﻦ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺟﺎﺀﺕ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻴﺔ ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺍﻟﺮﻭﻱ ﻓﻘﺪ ﺟﺎﺀ ‏( ﻣﻮﺣﺪ ﺃﻭ ﻣﺨﺘﻠﻒ ‏) ﻭﺍﻟﻘﺎﻓﻴﺔ ﻛﺬﻟﻚ ﺟﺎﺀﺕ ‏( ﻣﻮﺣﺪﺓ ﺃﻭ ﻣﺨﺘﻠﻔﺔ ‏) ﻫﺬﺍ ﻣﻦ ﺣﻴﺚ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺨﺎﺭﺟﻲ ﺃﻣﺎ ﺍﻹﻳﻘﺎﻉ ﺍﻟﺪﺍﺧﻠﻲ ﻓﻴﻘﻮﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﺣﻴﺚ ﻧﺠﺪ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﻜﻠﻤﺎﺕ ‏( ،،،،،،،، ‏) ﻭ ﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﻤﺮﺍﺩﻓﺎﺕ ‏( ،،،،،،،، ‏) ﻭﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﺤﺮﻭﻑ ‏( ،،،،،، ‏) ﻭﺗﻜﺮﺍﺭ ﺍﻟﺼﻴﻎ ‏( ،،،،،،، ‏) ﻳﺤﺪﺙ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺘﻜﺮﺍﺭ ﺗﻨﺎﻏﻤﺎ ﻭﺍﻧﺴﺠﺎﻣﺎ ﺳﺤﺮﻳﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺑﺤﻴﺚ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﻟﻠﻘﺎﺭﺉ ﺃﻥ ﻳﻤﺮ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺩﻭﻥ ﺍﻻﺻﻄﺪﺍﻡ ﻭﺗﺬﻭﻕ ﺍﻟﺤﻼﻭﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻀﻴﻔﻬﺎ ﻟﻠﻘﺼﻴﺪﺓ ﻭﻻ ﻏﺮﺍﺑﺔ ﻓﻲ ﺫﻟﻚ ﺇﺫﺍ ﻋﻠﻤﻨﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﻤﺎﺛﻠﺔ ﺃﻣﺎﻣﻨﺎ ﺗﻨﺘﻤﻲ ﺇﻟﻰ ﺗﻴﺎﺭ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﺍﻟﺬﻱ ﻋﻤﻞ ﺭﻭﺍﺩﻫﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺠﺎﻭﺯ ﺍﻟﺮﺗﺎﺑﺔ ﻭﺍﻟﺠﻤﻮﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻛﻤﺎ ﺃﻥ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻗﺪ ﻭﻇﻒ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﻣﺠﻤﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﺍﻷﺳﺎﻟﻴﺐ ﺗﺘﻔﺮﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻹﻧﺸﺎﺋﻲ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ‏( ،،،،،،، ‏) ﻭﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﺨﺒﺮﻱ ﻣﻦ ﺧﻼﻝ ﻗﻮﻝ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ‏( ،،،،،،،،،،،،،، ‏) ﻭﻳﻈﻬﺮ ﻫﻴﻤﻨﺔ ﻭﺍﺿﺤﺔ ﻟﻸﺳﻠﻮﺏ ‏( ﺃﻛﺘﺐ ﺍﻷﺳﻠﻮﺏ ﺍﻟﻤﻬﻴﻤﻦ ،ﺍﻟﺨﺒﺮﻱ ﺃﻭ ﺍﻹﻧﺸﺎﺋﻲ ‏) ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺮﻏﺒﺔ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﺍﻟﻤﻠﺤﺔ ﻓﻲ ﺗﺒﻠﻴﻎ ﻣﻮﺿﻮﻋﻪ ﻟﻠﻤﺘﻠﻘﻲ ﻋﺒﺮ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻓﻴﻜﻮﻥ ﺑﺬﻟﻚ ﺷﺎﻋﺮﻧﺎ ﻗﺪ ﻗﺎﻡ ﺑﻘﺼﻴﺪﺗﻪ ﻫﺬﻩ ﺑﺰﺣﺰﺣﺔ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﺍﻟﺘﻘﻠﻴﺪﻳﺔ ﻭﺿﺮﺏ ﻋﺮﺽ ﺍﻟﺤﺎﺋﻂ ﻣﻀﺎﻣﻴﻨﻬﺎ ﺍﻟﺠﺎﻣﺪﺓ ﻭﺍﻟﻤﺘﻜﺮﺭﺓ ﻭﺧﻠﻖ ﺟﻮ ﺟﺪﻳﺪ ﻳﻤﺘﺎﺯ ﺑﺎﻟﺤﻴﻮﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﺮﻭﻧﺔ ﻛﻤﺎ ﻭﻇﻒ ﺍﻟﺸﺎﻋﺮ ﻓﻲ ﻗﺼﻴﺪﺗﻪ ﻫﺬﻩ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻀﻤﺎﺋﺮ ﺣﻴﺚ ﻧﺠﺪ ﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﻤﺘﻜﻠﻢ ‏( ،،،،،،، ‏) ﻭﺍﻟﻀﻤﻴﺮ ﺍﻟﻐﺎﺋﺐ ‏( ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪ ‏) ﻭﺍﻟﻀﻤﻲ ﺍﻟﻤﺨﺎﻃﺐ ‏( ﺇﺫﺍ ﻭﺟﺪ ‏)



ﻭﺑﻌﺪ ﻫﺬﻩ ﺍﻷﺷﻮﺍﻁ ﺍﻟﻄﻮﻳﻠﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺤﻠﻴﻞ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﻘﻮﻝ ﺃﻥ ﻫﺬﻩ ﺍﻟﻘﺼﻴﺪﺓ ﻗﺪ ﻣﺜﻠﺖ ﺗﻴﺎﺭ ﺳﺆﺍﻝ ﺍﻟﺬﺍﺕ ﺃﺣﺴﻦ ﺗﻤﺜﻴﻞ ﻭﺫﻟﻚ ﻟﺨﻠﻘﻬﺎ ﻣﻮﺍﺿﻴﻊ ﺟﺪﻳﺪﺓ ﺧﺎﺭﻗﺔ ﻟﻠﻤﺄﻟﻮﻑ ﻭﻏﻴﺮ ﻣﻌﻬﻮﺩﺓ ﻟﻴﻨﺪﺭﺝ ﺷﺎﻋﺮﻧﺎ ﺿﻤﻦ ﺍﻟﺸﻌﺮﺍﺀ ﺍﻟﺮﻭﻣﺎﻧﺴﻴﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﻋﻤﻠﻮﺍ ﺟﺎﻫﺪﻳﻦ ﻋﻠﻰ ﺇﻋﻄﺎﺀ ﺻﻮﺭﺓ ﺃﺣﺴﻦ ﻟﻬﺬﺍ ﺍﻟﺘﻴﺎﺭ

                       لو اعجبك المنشور شارك فالمدونة ليصلك المزيد شكرا ♥

إقرأ ايظا : " منهجية تحليل نص " خطاب تكسير البنية "

شاركه

عن Unknown

هذا النص هو مثال لنص يمكن ان يستبدل في نفس المساحة ايضا يمكنك زيارة مدونة مدون محترف لمزيد من تحميل قوالب بلوجر.
    تعليقات بلوجر
    تعليقات فيسبوك